.:: غزة أرض العزة والكرامة ::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:: غزة أرض العزة والكرامة ::.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zadr
نشيط
نشيط
zadr


عدد الرسائل : 472
العمر : 40
الموقع : https://gaza-eza.alafdal.net/forum.htm
sms : <form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>رسالتيشرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." Sms
</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="right" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; color:#FF0000; font-size:14pt; font-weight:bold" height="78">تشبهوا ان لم تكونوا مثلهم ،، ان التشبه بالكرام فلاح</marquee></fieldset></form>

تاريخ التسجيل : 03/01/2009

شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."   شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." I_icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2009 5:18 pm

. : : منقـــول : : .

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح . أرجو تفسير هذا الحديث شيئًا ما حتى أفهمه ؟.

الحمد لله وبعد :

هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، وهما :

الصنف الأول : رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .

قال النووي : " فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . وقال السخاوي : " وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام " . الإشاعة لأشراط الساعة ص 119 . والدليل على كون ظهورهم من أشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها " يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه " . المسند 5/315 . صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند ص53-54 .

الصنف الثاني : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .

قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . باختصار

قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .

وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :

1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .

2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .

وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ . كما قال النووي رحمه الله .

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gaza-eza.alafdal.net/forum.htm
بنت فلسطين
نشيط
نشيط
بنت فلسطين


عدد الرسائل : 417
تاريخ التسجيل : 18/01/2009

شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."   شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." I_icon_minitimeالسبت يناير 24, 2009 11:30 am

الله يبعدنا عن النار ويجعلنا من اهل الجنه
بارك الله بك
وجزاك الله خيرا
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الخباب
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 12
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>رسالتيشرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." Sms</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">لتغيير محتوى الرسالة بامكانك ان تراسل المدير العام وتكتب محتوى رسالتك </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."   شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..." I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 5:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا الك وبارك الله فيك
اللهم اجعلنا ممن يطاف عليهم بولدان مخلدون في الفردوس الاعلى
يا أرحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انظروا إلى الذل الذي تعيشه الأمة " ليفني تهدد غزة من مصر "
» وجد ابنته ترقص مع شاب فسقط على الارض مغشيا عليه "صور"
» معنى "لا حول ولا قوة إلا بالله"
» معنى "لا حول ولا قوة إلا بالله"
» حديث: (ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: غزة أرض العزة والكرامة ::. :: المنتدى الديني :: القسم الديني العام-
انتقل الى: